ما هي فوائد الحليب للجسم و البشرة

الحليب من الأغذية المفيدة جداً للصحة و البشرة ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ) ، D)، (B6)، (B12، كما يحتوي الحليب على معادن الكالسيوم و البيوتين ، و يحتوي على المغنسيوم و الفوسفور ، أما البروتين فهو يحتوي على نسبة عالية منه .

و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول بعد فراغه من تناول أي طعام ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا و ارزقنا خيراً منه ) ، إلا الحليب ، فكان صلى الله عليه و سلم يقول بعد تناوله ( اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وزدنا منه ) ، فطلب الزيادة منه دليل على عظم فائدته و أهميته للإنسان .

 

فوائد الحليب
فوائد الحليب

فوائد الحليب للصحة و الجسم

انقاص الوزن

اثبتت الدراسات ان الحليب بما يحتويه من كالسيوم و فيتامين  ( د ) يساعد في الاسراع بحرق الدهون ، و انقاص الوزن ، كما أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من البروتين و الدهون التي تعطي شعوراً بالامتلاء و الشبع ، فتقل كمية الطعام الداخلة للجسم ، مما يساهم في انقاص و فقدان الوزن .

تحسين عملية الهضم

يساعد الحليب في تحسين أداء الجهاز الهضمي ، و يحسن من قدرة المعدة على التعامل مع الغذاء ، و يقلل من الشعور بالحموضة و حرقان المرئ الذي يصيب الكثيرين خاصة بعد تناول الطعام ، كما أن البروتين في الحليب يساعد في تنظيم حركة الامعاء الدقيقة ،و تحسين عملية امتصاص الطعام .

الوقاية من السرطان

الحليب يحتوي على  مضادات الأكسدة بنسبة عالية ، و التي تمنع ظهور الأورام السرطانية ، كما أن الأحماض الأمينية في الحليب و فيتامين د و أ الموجود فيه ، يساعد في منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا و التي تسبب السرطان .

وقد أثبتت الدراسات أن تناول الحليب بشكل منتظم يساعد في الوقاية من سرطان الامعاء ، و سرطان القولون و سرطان الثدي .

تقوية العظام

من المعروف ان الحليب من أكثر المواد الغذائية احتواءاً على الكالسيوم ، و هو المعدن الذي يبني العظام و يحافظ على صلابتها و يجدد أنسجتها ، كما أن البروتين و الكالسيوم في الحليب يساعد في الوقاية من هشاشة العظام ، و علاج التهابات و آلام المفاصل .

صحة الأسنان

فيتامين ( د ) و الكالسيوم يساعدان في الحفاظ على أسنان قوية و صحية ، و يقلل من تراكم الجير ، و يعالج الحليب أمراض اللثة من الالتهابات او النزيف .

فوائد الحليب للجسم و البشرة .
فوائد الحليب للجسم و البشرة .

الحليب هو أيضا جيد لقلبك.

وجدت دراسة استمرت 22 عامًا في عام 2018 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين تناولوا منتجات الألبان كاملة الدسم لديهم مستويات من الأحماض الدهنية أعلى 3 مرات من الذين لم يتناولوا الحليب بصفة دورية منتظمة، و هو الامر الذي يساعد في انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب ،  كما تقل لدى الأفراد الذين يتناولون الحليب بصفة منتظمة فرص الاصابة بالسكتات الدماغية. باختصار ، أشارت الدراسة إلى أن الحليب قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، وكذلك يساعد في خفض ضغط الدم.

فوائد الحليب للبشرة

ترطيب البشرة

يساعد الحليب على ترطيب البشرة ، و احتفاظ الجلد بمكونه المائي ، الامر الذي يحافظ على شكل البشرة و يمنع تشقق الجلد .

تفتيح الوجه

يحتوي الحليب عى حمض اللبنيك ، كما يحتوي على عناصر مبيضة و مفتحة للوجه مثل فيتامين أ و د و ب12 ، و هذه العناصر تساعد في تخليص البشرة من البقع الداكنة و النمش الذي يسبب قتامة الوجه ، و اطفاء لون البشرة .

تنظيف البشرة

يعتبر الحليب من المنظفات و المقشرات الطبيعية للبشرة و الوجه ، و التي تساعد في التخلص من الطبقة العليا من الجلد و التي تحتوي على الخلايا الميتة ، و الانسجة القديمة و التالفة ، فيعيد للوجه رونقه و بهائه .

حيث يمكن غمس قطنة في الحليب ثم دهن الوجه بها عدة مرات في اليوم ، لتساعد في تنظيف البشرة و تفتيح الوجه بلا أي مجهود .

تقليل الافرازات الدهنية

تحتوي منتجات الألبان خاصة الزبادي على أحماض دهنية ، و عناصر تساعد في تقليص حجم مسام الوجه و التي كلما زاد اتساعها كلما كثرت الإفرازات الدهنية التي تخرج منها ، و التي تتراكم على البشرة مكونة الالتهابات و المشاكل .

نضارة البشرة

يحتوي الحليب على دهون أوميجا3 و أحماض أمينية نافعة و مفيدة للبشرة ، هذا بخلاف الفيتامينات و المعادن العديدة المشتمل عليها الحليب ، و كلها عناصر تساعد في تغذية البشرة و العناية بها ، و اعادة النضارة و الشباب اليها .

يمكن خلط كمية مناسبة من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل ، ثم يوضع القناع على الوجه و الرقبة لمدة ربع ساعة ، و من ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر ، و يكرر هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على بشرة مشرقة و نضرة .

فوائد الحليب للجسم و البشرة
فوائد الحليب للجسم و البشرة

الحليب لعلاج حب الشباب

مشكلة حب الشباب تواجه الكثير ، و يظهر حب الشباب على البشرة و الوجه بسبب الالتهابات التي تصيب البشرة و التي تنتج بسبب كثرة الافرازات الزيتية التي يؤدي تجمعها على الوجه الى ظهور الفطريات و البكتريا ، و يساعد الحليب في تهدئة البشرة ، و تقليل الالتهابات و القضاء على البكتريا و الجراثيم .

يمكن خلط ربع كوب من الحليب مع ملعقة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من عصير الليمون، و يوضع الخليط على الوجه و يترك لمدة ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر ، مع مراعاة أنه اذا كانت البشرة حساسة و تتأثر بالليمون فلا يجب و ضعه عليها تجنباً لتهيجهاو احمرارها .

علاج تجاعيد الوجه

تظهر التجاعيد على الوجه بسبب التقدم في العمر و كبر السن ، فيساعد الحليب في حماية البشرة من هذه التجاعيد و يقوم بشد الجلد لتبدو البشرة أكثر شباباً و نضارة ، كما يحافظ على نداوة و رطوبة الجلد ، فيمنع من تشققه و زيادة فرص التجاعيد .

يمكن خلط كمية مناسبة من الحليب مع ثمرة من الموز بعد هرسها ، و توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ، و بعده يتم ازالة الخليط من على الوجه باستخدام فوطه مبللة بالماء الدافئ ثم يشطف الوجه بالماء الفار و يجفف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق