ما هي أحاديث آخر الزمان

ما هي أحاديث آخر الزمان hadiths، حيث أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك شرور ستظهر في آخر الزمان، مثل قلة العلم وتفشي الجهل، وانتشار الزنا، واستحلال الخمر وكثرة القتل، وأن الصادق سوف يكذبه الناس والكاذب سوف يصدقونه، وستظهر الرويبضة ” أي الرجل الذي يتحدث في أمور العامة وهو لا يعرف شيئا وليس أهلا لذلك “، وقد وردت عدة أحاديث عن آخر الزمان، منها أحاديث تشير إلى نزول عيسى ابن مريم حيث ستنتشر الأراضي الخضراء مرة أخرى وسيكثر المال .

ما هي أحاديث آخر الزمان

إذا كنت تتساءل ما هي أحاديث آخر الزمان التي حدثنا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فهي :

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” سيكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد حلقا حلقا، إمامهم الدنيا، فلا تجالسوهم فإنه ليس لله فيهم حاجة ” سلسلة الأحاديث الصحيحة، المجلد الثالث، 1163، وحسنه في إصلاح المساجد .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ليأتين على الناس زمان قلوبهم قلوب الأعاجم، حب الدنيا، سنتهم سنة الأعراب، ما أتاهم من رزق جعلوه في الحيوان، يرون الجهاد ضررا، والزكاة مغرما ” .
  • عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يأتي على الناس زمان ما يبالي الرجل من أين أصاب المال من حلال أو حرام “، رواه البخاري .
  • قال صلى الله عليه وسلم : ” إن بين يدي الساعة : تسليم الخاصة، وفشو التجارة؛ حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام، وشهادة الزور، وكتمان شهادة الحق، وظهور القلم ” .

أحاديث عن فضائل آخر الزمان

  • عن أبي سعيد وجابر رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال، ولا يعده ” .
  • روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا ” .
  • قال صلى الله عليه وسلم : ” ثم يلبث الناس بعده سنين سبعاً، ليس بين اثنين عداوة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك، ورُدّي بركتك، فيومئذ تأكل العصابة من الرّمانة، ويستظلون بقحفها، ويُبارك في الرِّسْل؛ حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس، ويكون الثور بكذا وكذا من المال، وتكون الفرس بالدريهمات ” .
  • قال صلى الله عليه وسلم : ” طوبى لعيش بعد المسيح، طوبى لعيش بعد المسيح، يؤذن للسماء في القطر، ويؤذن للأرض في النبات، فلو بذرت حبك على الصفا لنبت، ولا تشاح، ولا تحاسد، ولا تباغض، وتنزع حمة كل ذات حمة، وتقع الأمنة على الأرض، حتى ترتع الأسود مع الإبل، والنمار مع البقر، والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم، حتى يدخل الوليد يده في الحية فلا تضره، وتفرُّ الوليدة الأسد فلا يضرّها، ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبها، وتملأ الأرض من السلم كما يملأ الإناء من الماء، وتكون الكلمة واحدة، فلا يعبد إلا الله، وتضع الحرب أوزارها ” صححه الألباني .

أحاديث وصف الناس في آخر الزمان

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الجوع في وجوه أصحابه، فقال: ” أبشروا؛ فإنه سيأتي عليكم زمان يغدى على أحدكم بالقصعة من الثريد ويراح عليه بمثلها “، قالوا : يا رسول الله، نحن يومئذٍ خير؟ قال : ” بل أنتم اليوم خير منكم يومئذ ” .
  • قال صلى الله عليه وسلم : ” تلقى الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة، فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت، ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي، ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يدي، ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئًا ” رواه مسلم عن أبي هريرة .
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” تصدقوا فإنه يأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته، فلا يجد من يقـبلها، يقول الرجل : لو جئت بها بالأمس لقبلتها، فأما اليوم فلا حاجة لي بها، وقال : ليأتين على الناس زمان يطوف الرجل فيه بالصدقة من الذهب، ثم لا يجد أحدا يأخذها منه “، صححه الألباني .

أحاديث عن قلة العلم في آخر الزمان

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ” إنكم أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه، قليل خطباؤه، قليل سؤاله، كثير معطوه، العمل فيه خير من العلم، وسيأتي زمان قليل فقهاؤه، كثير خطباؤه، كثير سؤاله، قليل معطوه، العلم فيه خير من العمل ” .
  • عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يتقارب الزمان، وينقص العلم، وتظهر الفتن، ويلقى الشح، ويكثر الهرج “، قيل : يا رسول الله، أية هو؟ قال : ” القتل القتل “، أخرجه أبو داود .
  • في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عته قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” إن بين يدي الساعة الهرج “، قالوا : وما الهرج؟ قال : ” القتل، إنه ليس بقتلكم المشركين، ولكن قتل بعضكم بعضًا، حتى يقتل الرجل جاره، ويقتل أخاه، ويقتل عمه، ويقتل ابن عمه “، قالوا : ومعنا عقولنا يومئذ؟ قال : ” إنه لتنزع عقول أهل ذلك الزمان، ويخلف له هباء من الناس، يحسب أكثرهم أنهم على شيء، وليسوا على شيء ” .

أحاديث انتشار الشر في آخر الزمان

  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” كيف بكم وبزمان ” أو ” يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة، تبقى حثالة من الناس، قد مرجت عهودهم وأماناتهم، واختلفوا فكانوا هكذا “، وشبك بين أصابعه، فقالوا : كيف بنا يا رسول الله؟ قال : ” تأخذون ما تعرفون، وتذرون ما تنكرون، وتقبلون على أمر خاصتكم، وتذرون أمر عامتكم ” .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ، إذا ظهرت المعازف والقينات، واستحلت الخمر ” .
  • لا تقـوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك، قومًا وجوههم كالمجان المطرقة، يلبسون الشعر، ويمشون في الشعر ” .
  • عن أبي هريرة في ملاحم المسلمين مع الروم، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة، من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا، قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم، فيقول المسلمون : لا والله، لا نخلي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم، فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا، ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا، فيفتتحون قسطنطينية ” رواه مسلم .

أحاديث كثرة الفتن والشبهات في آخر الزمان

  • عن سويد بن غفلة قال رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتموهم فاقـتلوهم، فإن لمن قتلهم أجرا يوم القيامة “، سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 1124، وقال أيضا : ” أُخر الكلام في القـدر لشرار أمتي في آخر الزمان “، سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 1127 .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن أخوف ما أتخوفه على أمتي آخر الزمان ثلاثا : إيمانا بالنجوم، وتكذيبًا بالقـدر، وحيف السلطان “، سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 1539 .
  • عند مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : ” يكون في آخر الزمان دجالون كذابون، يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم لا يضلونكم، ولا يفـتنونكم ” .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق