ما هي أسباب الخجل - مجلة رجيم

ما هي أسباب الخجل

محتويات

    إن الخجل “Shame” هو عبارة عن انفعالات تحدث للشخص عند تعرضه لموقف محرج، ولكن ما هي أسباب الخجل الشديد وكيف يتم علاجه هذا ما سنتحدث عنه في المقال، ويعتبر الخجل إشارة إلى وجود هيجان يحدث للفرد في فترات معينة نتيجة لعوامل أو أسباب أدت إلى ذلك، حيث يؤثر الخجل على سلوك الشخص وأفكاره وقد ينتهي الخجل مع انتهاء الموقف المسبب له، ويحدث الخجل لجميع الأشخاص حيث أن الخجل يلازم الشخص طوال حياته ولكن يظهر فقط في المواقف التي تستدعي ذلك، ولكن يمكن أن يصبح الخجل سلبي ويؤثر على حياة الشخص بطرق شديدة، حيث يمكن أن يصبح حالة تؤثر على الشخص في جميع الأوقات والمواقف حتى إذا كانت مواقف عادية لا تستحق الشعور بالخجل، وعند هذا يجب علاج الخجل لأنه يعتبر مرض نفسي أو من المشاكل النفسية التي تواجه الشخص، لهذا يجب معرفة المشكلة وعلاجها وما هي أسباب الخجل وما هو العلاج الذي يجب أن يتم إجراءه .

    ما هي أسباب الخجل

    هناك العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالخجل، ومن هذه الأسباب :

    1. يمكن أن يكون الخجل بسبب صفات وراثية، حيث يلاحظ على الطفل خجله وكسوفه عند مقابلة الغرباء منذ صغره .
    2. وقد يكون للخجل أسباب بيولوجية ويحدث نتيجة لخلل في دماغ الشخص، والتي تؤثر على طريقة الاستجابة للمشاعر .
    3. يمكن أن يحدث الخجل بسبب نقص بعض الفيتامينات لدى الحامل أثناء فترة الحمل، مما يجعل الجسم معرض للإرهاق ويؤثر هذا على الجهاز العصبي للجنين .
    4. يمكن أن يحدث الخجل لأسباب بيئية على سبيل المثال يمكن أن يصاب الطفل بالخجل بسبب نشأته بين أبوين خجولين فتصبح هذه طبيعته عند الكبر، أو يمكن أن تكون بسبب دائرة الاختلاط في المدرسة .
    5. يمكن أن يصاب الطفل بالخجل منذ الصغر إذا لم يتم تدريبه على الجرأة والانطلاق والتعرف على الأشخاص والإحساس بالأمان، وإعطاءه دائما الثقة في النفس لأن الخجل يمكن أن يحدث بسبب فقدان الثقة بالنفس .
    6. يمكن أن يصاب الشخص بالخجل أيضا عند اعتماده على الآخرين منذ الصغر حيث يبتعد عن المغامرات الاجتماعية مما يحدث له زعزعة في الثقة بالنفس .

    ما هي أسباب الخجل الزائد

    يحدث الخجل الزائد عند وجود مشاكل في ثقة الشخص بالنفس، ويمكن أن يحدث الخجل الزائد بسبب :

    1. يمكن أن يصاب الشخص بالخجل الزائد بسبب الإصابات والإعاقات الجسدية، حيث تجعل هذه الأشياء الفرد دائم الشعور بالحرج والخجل عند مقابلة الآخرين .
    2. يحدث الخجل الزائد عند نقصان المهارات الاجتماعية لدى الشخص، والتي تؤثر عليه في بناء العلاقات والتعرف على الآخرين، وفقدان المهارات الاجتماعية يجعل الشخص فاقد للثقة بالنفس .
    3. يحدث الخجل الشديد بسبب الخوف الشديد، فعند خوف الأم الشديد على أطفالها تقوم بمنعه من العديد من المحاولات للخروج أو تجربة الأشياء الجديدة، أو يمكن أن يحدث بسبب تدليل الطفل الزائد مما يجعله لا يتواصل مع الآخرون وجميع هذه الأشياء تؤدي إلى الشعور بالخجل الزائد .

    ما هي أسباب الخجل عند الاطفال

    إن الخجل لدى الأطفال هو حالة من الحالات النفسية الشديدة، ومن المتوقع أن تستمر حالة الخجل مع الطفل إلى مراحل متقدمة من حياته وعندها تتحول إلى مرض نفسي، حيث أن هذا الخجل يجعله يعاني من مشاكل في الشخصية تؤثر عليه وعلى قراراته وطريقته في الحياة، ويحدث الخجل عند الأطفال لأسباب كثيرة منها :

    1. انتقاد لآخرين لأفعاله وعدم قدرته على مواجهة أراء الآخرين .
    2. يمكن أن يحدث الخجل عند الطفل بسبب خوفه من السخرية التي يمكن أن يتعرض لها من قبل الآخرين .
    3. يحدث الخجل أيضا بسبب انطوائية الطفل وعدم مشاركته للآخرين في المحادثات والتجمعات العائلية أو الاجتماعية .
    4. يمكن أن يصاب الطفل بالخجل بسبب عدم قدرته على التحدث مع الآخرين أو القيام بعمل ما .
    5. يحدث الخجل لدى الأطفال بسبب انعدام الثقة بالنفس، ويحدث هذا بسبب عدم ثناء أفراد الأسرة على ما يفعله وانتقاده دائما .
    6. يمكن أن يصاب الطفل بالخجل عندما يمدحه شخصا ما، ولكن تكون مشاعر الخجل في ذلك الوقت هي مشاعر مؤقته ليست دائمه، ولكن يزداد الأمر سوءا كلما كان خجل الطفل زائدا عن المعدل الطبيعي .

    ما هي أسباب الخجل الاجتماعي

    إن الخجل الاجتماعي له العديد من الأسباب وتحدث بسبب العوامل التي تغير في سلوك الإنسان وتجعله يشعر بالخجل الاجتماعي، ولكن يحدث الخجل الاجتماعي لعدة أسباب وهي :

    1. عوامل وراثية، أي عند إصابة أو معاناة أحد أفراد الأسرة أو العائلة بالخجل الشديد أو الخجل الزائد، ينشأ الخجل بسبب عدم اختلاط الشخص بالمحيط الاجتماعي والأشخاص من حوله بسبب الخجل .
    2. مشاكل نفسية، يمكن أن يحدث الخجل الاجتماعي بسبب مشاكل نفسية مثل اهتزاز أو انعدام الثقة بالنفس، أو عدم تقدير الذات وعدم الثناء عليها، حيث يحدث الخجل بسبب خوف الشخص من عدم تقبل المجتمع المحيط له أو السخرية منه أو عدم تقديره من قبل الآخرين .

    ما هي أسباب الخجل وعلاجه

    • أسباب الخجل

    1. يمكن أن يحدث الخجل الزائد بسبب الأوضاع المالية للشخص، حيث تظهر في طريقة لبسة أو حياته أو نقصانه للعديد من الأشياء التي تحتاج إلى المال، مما يسبب للشخص الخجل الشديد .
    2. يمكن أن يصاب الشخص بالخجل الشديد بسبب عدم معرفته للعديد من الأشياء وجهله عنها فيرى أنه غير جدير بالثقة، مما يجعله يفقد الثقة في عمله أو طريقته في التواصل مع الآخرين .
    • علاج الخجل

    1. تجربة أشياء جديدة مثل التحدث مع الآخرين وتناول الطعام بمفرد في مكان عام، أو الخروج مع أحد الزملاء حيث يساعد هذا في التخلص من القلق .
    2. تعزيز الثقة بالنفس عن طريق إنشاء علاقات اجتماعية جديدة وجذب الأشخاص له والتحدث بطريقة لبقه فهذا يساعد على التخلص من الخجل .
    3. تجنب التصنع عن طريق الحفاظ على الشخصية بطبيعتها ولكن يجب ارتداء ملابس جيدة وتحسين لغة الجسد للتواصل مع الآخرين وعدم الشعور بالقلق عند الذهاب إلى مقابلات العمل .
    4. التركيز على الآخرين عن طريق تجنب التفكير في النفس حول أراء الآخرين عنك أو ما هو شعورهم الآن تجاهك، فهذا سوف يجنبك الشعور بالتوتر .

    ما هي أسباب الخجل والخوف الشديد

    لقد تحدثنا عن أسباب الخجل بالطبع، ولكن الخوف من الصفات أو المشاعر التي تتواجد عند جميع الأشخاص، حيث يمكن أن يحدث الخوف الشديد للإنسان بسبب العديد من المواقف أو الأشياء، ولكن الخوف الشديد يعتبر من المشكلات الخطيرة إذا كان خوفا اجتماعيا، وأسباب الخوف الشديد لدى الأشخاص هي :

    1. الخوف من الأماكن المرتفعة .
    2. الخوف من الحيوانات .
    3. الخوف من الإصابة لمرض ما .
    4. الخوف من مواجهة الأشخاص أو التأقلم مع الآخرون .

    ما هي أسباب الخجل الشديد

    هناك العديد من الأسباب التي تصيب الشخص بالخجل الشديد والتي ذكرناها بالفعل، ولكن ما هي أعراض الخجل الشديد :

    • الأعراض العضوية

    1. جفاف في الحلق .
    2. سرعة نبضات القلب وتزايدها .
    3. ارتعاش في اليد .
    • الأعراض الظاهرة

    1. احمرار اليد والوجه والأذنين .
    2. ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
    3. الهروب من الرد على المحادثات .
    • آثار الخجل الشديد

    1. الرغبة في الانعزال والبعد عن الآخرين .
    2. الخوف من طرح الأسئلة أو الدخول في نقاش مع الآخرين .
    3. عدم الثقة بالنفس أو الرضا عنها .

    ما هي أسباب الخجل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة