ما هي عضة الصقيع وطرق علاجها

X

يتساءل الكثيرون عن ما هي عضة الصقيع وطرق علاجها، وعضة الصقيع “frostbite” أو كما يسمى بالتثليج هي عبارة عن تجمد طبقات الجلد وصولا إلى طبقات الأنسجة المتواجدة تحت الجلد ويوجد لها العديد من طرق العلاج، وتحدث عضة الصقيع عند تعرض الجلد المكشوف في فصل الشتاء لدرجة حرارة منخفضة لفترة طويلة، وهناك بعض الحالات الخطيرة التي تصل إلى تجمد العضلات والأعصاب وكذلك الأوعية الدموية وهذه تسمى الحالة القصوى أو الحالة الشديدة، وعند تعرض الجلد إلى درجات حرارة منخفضة فيأخذ عدة دقائق فقط للتجمد، وإذا كانت درجة الحرارة لم تصل إلى حدها من التجمد إلا أن رطوبة الجلد قد تصيب الجلد بعضة الصقيع عند تعرضه لرياح باردة، أيضا عند تلامس الجلد لسطح متجمد قد يتعرض على الفور لمرض الصقيع، حيث يتجمد الجلد دون مقدمات وفورا عند ملامسة سطح متجمد أو منخفض الحرارة .

ما هي عضة الصقيع وطرق علاجها

عضة الصقيع أو التثليج هي إصابة الجلد والأنسجة بالتلف بسبب تعرض أجزاء الجسم لدرجات حرارة منخفضة جدا إلى حد التجمد، وقد تعرض عضة الصقيع الأنسجة والجلد بالإصابة بفقدان الشعور والإحساس كذلك تؤدي إلى تغير في لون المنطقة المصابة، ويمكن أيضا أن تؤثر عضة الصقيع على أي جزء من أجزاء الجسم بما في ذلك الأذن والأنف والخذ وكذلك الشفتان، ولكن غالبا ما تصيب عضة الصقيع مناطق معينة وشائعة مثل أصابع اليد والقدم وهي الأكثر تعرض للضرر، ولكن ما هي عضة الصقيع وطرق علاجها :

  • ما هي عضة الصقيع

  1. عضة الصقيع أو عضة البرد هي عبارة عن تعرض أجزاء الجسم إلى درجات حرارة منخفضة جدا وشديدة البرودة .
  2. غالبا ما تصيب عضة الصقيع الأجزاء التالية (الرأس، الوجه، الأذن، اليد، القدم) .
  3. تسبب عضة الصقيع أو عضة البرد تلف في الأنسجة والجلد وقد يصل الأمر إلى بتر الأطراف .
  4. يتم علاج عضة الصقيع في بعض الحالات الخطيرة بالعمليات الجراحية، ومن الطرق الجيدة للوقاية وعلاج عضة الصقيع عدم التعرض لدرجات حرارة منخفضة والجلوس في المنزل لفترة طويلة .

  • طرق علاج عضة الصقيع

يمكن علاج عضة الصقيع في المنزل بالإسعافات الأولية إذا كانت خفيفة، ولكن إذا كانت المرحلة متقدمة فيجب عمل الإسعافات الأولية أولا ليحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم ثم قد يتضمن العلاج استخدام التدفئة وكذلك الأدوية، ويمكن أن يعالجك الطبيب بالعمليات الجراحية والعديد من الطرق الأخرى، وكل طريقة لعلاج عضة الصقيع تعتمد على شكل الإصابة ومرحلتها، وطرق علاج عضة الصقيع هي :

  • تدفئة الجلد لعلاج عضة الصقيع

عند التعرض لعضة الصقيع أول الإسعافات الأولية التي يجب إجرائها هي تدفئة الجلد، وسيقوم الطبيب بتدفئة المكان المصاب عن طريق حمام دافئ يتراوح مدته من 20 إلى 30 دقيقة، وعندها سيعود الجلد إلى نعومته ولكن سيحدث له احمرار أو سيكون باللون البنفسجي، ويمكن أن يقوم الطبيب بتحريك المنطقة المصابة بعد دفئتها .

  • مسكن الآلم

مسكنات الآلم الفموية هي الحل المثالي لتسكين الألم الناتج عن عضة الصقيع، وقد يلجأ الطبيب للمسكنات من أجل تحفيف الألم عند فترة علاجك، أو عند عمل عملية إعادة الجلد وذلك لأنها قد تكون مؤلمة إلى حد ما .

  • علاج عضة الصقيع وحماية المنطقة المصابة

بمجرد أن يقوم الطبيب بعلاج المنطقة المصابة وتذوب البشرة، يعمل الطبيب على لف المنطقة المصابة فورا باستخدام الضمادات المعقمة وذلك لحماية الجلد من التعرض للتلوث، وسيقوم الطبيب بحماية اليد والقدم المصابة عن طريق فصل الأصابع عن بعضها ولف كل أصبع بمفرده، وقد يحتاج الطبيب إلى رفع المنطقة المصابة للأعلى لفترة معينة لتقليل التورم الناتج عن عضة الصقيع .
  • إزالة الأنسجة المصابة

يعمل الطبيب على إزالة الأنسجة التالفة والمصابة والميتة ليضمن أن عملية الشفاء ستتم بشكل سليم، وليعرف الطبيب أي جزء من الأنسجة سليم وأي جزء تالف وميت، سيقوم بالانتظار لمدة تتراوح بين شهر إلى ثلاث أشهر قبل البدء في إزالة الأنسجة الميتة والأجزاء التالفة .
  • العلاج الفيزيائي

المعالجة بالماء من الطرق الجيدة والمفيدة في التخلص من عضة الصقيع، حيث يمكن أن يساعد البقاء لفترة معينة في ماء معالج على شفاء المنطقة المصابة، وذلك لأن الماء المعالج سوف يعمل على تعقيم وتنظيف الجلد وكذلك إزالة الأنسجة الميتة، وسيقوم الطبيب بإزالة المنطقة المصابة برفق .
  • أدوية مقاومة العدوى

إذا أدت عضة الصقيع إلى حدوث عدوى للجلد أو فقاعات فوق الجلد، فإن الطبيب عندها سيقوم بوصف بعض أدوية المضادات الحيوية الفموية التي تعالج العدوى وتقضي على الفقاعات فوق الجلد .
  • أدوية إذابة الجلطات

يمكن أن يصف الطبيب لك بعض الأدوية والحقن التي تؤخذ عن طريق الوريد، والتي تساعدك على استعادة تيار الدم مثل البلازمينوجين النسيجي، وهذا لأن الدراسات قد أثبتت أن هذا الدواء يعمل على علاج عضة الصقيع بشكل ممتاز، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا النوع من الأدوية قد يسبب نزيف شديد، لهذا فإن الأطباء لا يستخدمونه إلى في الحالات الشديدة وخلال 24 ساعة فقط من التعرض للإصابة .
  • العناية بالجروح لعلاج عضة الصقيع

هناك العديد من الطرق التي يتم فيها العناية بالجروح لعلاج عضة الصقيع وطرق العناية بالجروح تعتمد على حجم المنطقة المصابة .
  • العمليات الجراحية

إن بعض الأشخاص الذين تعرضوا لعضة الصقيع قد يحتاجون إلى إجراء بعض العمليات الجراحية، وذلك لإزالة الأنسجة وخلايا الجلد الميتة والتالفة وحدد الجراحات الطبيب المعالج .

  • العلاج بالأكسجين

العلاج بالأكسجين المضغوط هو أحد العلاجات لعضة الصقيع، وهذا العلاج يكون عبارة عن التنفس بالأكسجين النقي داخل غرفة مضغوطة، وهذا العلاج أدى إلى علاج العديد من المرضى وعلى الرغم من ذلك فهو مازال بحاجة إلى مزيد من العلاجات المنزلية .

أعراض عضة الصقيع

قد تحدث عضة الصقيع دون علم الشخص بالإصابة وذلك بسبب الخدر الذي يحدث في الجلد، ولكن هناك بعض الأعراض التي تظهر الإصابة بعضة الصقيع وخصوصا في الأماكن مثل (أصابع القدم واليد، الأنف، والأذن، والخدان، والذقن)، وأعراض عضة الصقيع هي :
  1. احمرار المنطقة المصابة والشعور بخدر أو وخز في المكان المصاب .
  2. الشعور بالبرودة والصقيع في المنطقة المصابة .
  3. تعرض الجلد للتصلب أو يصبح شمعي المظهر، قساوة المنطقة المصابة .
  4. الشعور بالآلم في المنطقة المصابة وحدوث خفقان .
  5. تلون الجلد باللون الأبيض وشحوب لونه .
  6. الشعور باللدغة والتورم والحرق .
  7. فقدان الإحساس وكذلك الشعور بالآلم أو عدم الراحة في المكان المصاب .
  8. ظهور التقرحات بعد تدفئة المكان المصاب وتحدث هذه الأعراض في الحالات القاسية أو المتقدمة والشديدة فقط .

أنواع عضة الصقيع

إن الأكسجين يقوم بحمل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ولكن عند التعرض إلى البرد الشديد ولفترات طويلة بسبب الطقس البارد أو لمس الثلج أو لمس معدن مثلج أو لمس وشرب سائل شديد البرودة، فإن كل هذه الأمور تؤدي إلى حدوث رد فعلي وقائي عن طريق الأوعية الدموية، والتي تقوم بتحويل الدم المحمل بالأكسجين بعيدا عن الأطراف المجمدة إلى الأعضاء الحيوية الدافئة، وهذا يؤدي إلى حدوث نقص إمدادات الأطراف بالدم، وأنواع عضة الصقيع هي :

  1. عضة الصقيع من الدرجة الأولي، والتي تؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد فقط وهي من أخف الأنواع .
  2. عضة الصقيع من الدرجة الثانية، والتي تؤثر على البشرة والطبقة الثانية من الجلد .
  3. عضة الصقيع من الدرجة الثالثة، والتي تؤثر على الطبقة الخارجة من الجلد وكذلك الأنسجة والأدمة .
  4. عضة الصقيع من الدرجة الرابعة، والتي تؤثر على الجلد والأنسجة التي تقع تحت الجلد، كذلك تصل إلى الأوتار والعضلات والعظام .

ويمكن أن تصيب عضة الصقيع الفئات التالية

أكثر الفئات المعرضة للإصابة بعضة الصقيع هم :

  1. الجنود .
  2. الأشخاص المشردين بلا مأوى .
  3. الأطفال .
  4. كبار السن .
  5. المتزلجين والمتسلقين .
  6. العاملون في الهواء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق