فيتامينات

ما هو فيتامين سي

يتساءل الكثيرون عن ما هو فيتامين سي أو فيتامين C، والتعريف بسيط جدا حيث يعتبر فيتامين سي والمعروف باسم حمض الاسكوربيك فيتامين حيوي مهم لعمليات الجسم، ويعمل فيتامين سي على تشكيل الأوعية الدموية والعضلات وكذلك الغضاريف، كما أنه يعزز الكولاجين المهم لصحة البشرة ويعتبر مصدر جيد لمضادات الأكسدة، حيث يعمل فيتامين سي على حماية الجسم من التأثيرات الجزيئية عند تعرض الجسم لتكسير الطعام أو لدخان التبغ أو الإشعاع أو غيرها، بالإضافة إلى هذا فإن فيتامين سي يعمل على مساعدة الجسم لامتصاص الحديد وتخزينه، ومن الجدير بالذكر أن الجسم لا ينتج فيتامين سي ولهذا يجب الحصول عليه عن طريق الأطعمة الغذائية .

ما هو فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من أكثر الفيتامينات المهمة للجسم، حيث أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تمنع بعض الأضرار التي تنتج عن العوامل المؤكسدة، والتي يؤدي تراكمها إلى الشيخوخة المبكرة، كما أن العوامل المؤكسدة تعمل على الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وغيرها مثل التهاب المفاصل، ولا يستطيع الجسم البشري أن يقوم بإنتاج فيتامين سي، لهذا يجب الحصول عليه من الأطعمة الغذائية التي تحتوي عليه، ويجب إدخال الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي في غذائك اليومي نظرا لأهميته .
ومن الجدير بالذكر أيضا أن فيتامين سي يعتبر علاج فعال جدا لعلاج نزلات الإنفلونزا والزكام، حيث أظهرت الدراسات والأبحاث بأن تناول مكملات فيتامين سي أو الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي تقلل من الإصابة بالبرد والزمان لدي العديد من الأشخاص، ومع هذا فإن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي بانتظام قد يصيبهم الزكام والبرد بشكل أقل من الآخرين .

فوائد فيتامين سي

يحتوي فيتامين سي على العديد من الفوائد المهمة لصحة الجسم، حيث أن تناول فيتامين سي في هيئة مكملات غذائية أو عن طريق الأطعمة الغذائية تعمل على :
  • فوائد فيتامين سي للبرد والإنفلونزا

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات التي تعمل على الحماية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه يعالج الزكام ويعتقد أغلب الناس أن فيتامين سي علاج فعال في علاج نزلات البرد والزكام وغيرها من الأمراض المناعية، ومن الجدير بالذكر أن تناول جرعة من فيتامين سي يوميا يمكنها الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا والبرد .

  • فوائد فيتامين سي للأمراض الفيروسية

يساعد فيتامين سي على الشفاء من العديد من الأمراض الفيروسية التي تصيب الإنسان عند استخدامه بشكل صحيح، على سبيل المثال أكد الدكتور فريدريك كيلنر أن هناك 60 حالة من مرش شلل الأطفال التي تم علاجها عن طريق حقن تحتوي على فيتامين سي، وأكد دكتور كيلنر أن الشفاء كان تام ولم يحدث أي ضرر للعضلات لهؤلاء الأطفال، كما أن إعطاء فيتامين سي للأطفال قبل وبعد تلقي اللقاح يساعدهم على الشفاء بشكل أسرع، والأطفال الذين يتلقون الجرعة الكافية يوميا من فيتامين سي هم أقل عرضة للأمراض الفيروسية.

  • فوائد فيتامين سي للكوليسترول

يعمل فيتامين سي على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ومن الجدير بالذكر أن الكوليسترول هو مادة ضرورية للجسم ولكن هناك فرق بين الكوليسترول الجيد والكوليسترول الضار، ووفقا لنهج التصحيح الجزيئي فإن مستوى الكوليسترول عندما يزيد عن المعدل الذي يحتاج له الجسم يصبح خطر، لهذا فإن فيتامين سي في هذه الحالة يعمل على إلغاء حاجة الجسم للكوليسترول الضار أو المرتفع في الدم .

  • فوائد فيتامين سي للعيون

يعمل فيتامين سي على تعزيز صحة العيون حيث أن فيتامين سي يوجد بتركيز عالي في جميع أجزاء العين، لهذا فإن العين دائما بحاجة له وأخذ فيتامين سي يعمل على تخفيض ضغط العين المرتفع بسرعة، ويمنع فيتامين سي الإصابة بالزرق العيني، ومن المحتمل أن فيتامين سي يعمل على منع حدوث الساد بالإضافة إلى فيتامين هـ اللذان يمنعان ضرر مرض السكري على العين .

  • فوائد فيتامين سي للجسم

إن فيتامين سي يوجد بشكل كبير وتركيز عالي في الجسم، تحديدا في الغدد الكظرية حيث يعمل فيتامين سي على منع تأكل قوة التعامل مع ضغوط الحياة مما يعطي الجسم الشعور بالاسترخاء والراحة .

  • فوائد فيتامين سي للحماية من السموم

إن فيتامين سي مهم جدا لحماية الجسم من كثرة التعرض لسموم البيئة، والتي أصبحت اكثر مما عليه في الماضي، ويعمل فيتامين سي على :

  1. يقلل فيتامين سي من الأضرار التي تحدث بسبب مجموعة السموم البيئية، مثل البنزين والمبيدات الحشرية والنيكوتين والنترات والإشعاعات والمعادن الثقيلة .
  2. يقلل فيتامين سي من الآثار الضارة للتدخين أو الكحول .
  • فوائد فيتامين سي للقلب وجهاز الدوران

يعمل فيتامين سي على حماية أو تجنب العملية الأولية من تصلب الشرايين، وذلك عند وجوده بمستوى عالى في الدم، ومن الجدير بالذكر أن الدمج بين فيتامين سي والحمض الأميني ليسين يمكن أن يقلل من خطر الترسبات في الشرايين، وهذا يؤدي إلى تخفيف الألم أو الأعراض الناتجة عن الذبحة الصدرية في غصون شهر واحد فقط .

  • فوائد فيتامين سي للكولاجين

يعمل فيتامين سي على تعزيز إنتاج الكولاجيم المهم للبشرة، ويعتبر الكولاجين من البروتينات الضامة في الجسم لهذا يعتبر مهمة لصحة الأنسجة الضامة، مثل الجلد والعظام والأوتار وكذلك اللثة والأوعية الدموية أيضا، وهذا يجعل فيتامين سي مهم للمساعدة على التئام الجروح لهذا يتم استخدامه قبل وبعد الجراحة .

  • فوائد فيتامين سي لمكافحة السرطان

يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، ويعتبر فيتامين سي أيضا الدواء الأكثر أهمية حيث لا يوجد أي مرض لا يستطيع أن يؤثر عليه فيتامين سي بشكل إيجابي، ولكن يجب الانتباه إلى الجرعة المناسبة تحت إشراف طبيب .

مصادر الحصول على فيتامين سي

على الرغم من وجود فيتامين سي في العديد من الأطعمة الغذائية، إلا أنه من المستحيل الحصول على كمية كافية من فيتامين سي عن طريق المواد الغذائية فقط، ومن الجدير بالذكر أن الإنسان لا ينتج فيتامين سي بسبب طفرة جينية بينما هناك ثدييات أخرى تقوم بإنتاج فيتامين سي بكمية تتراوح بين 300 إلى 400 ملغ لكل كيلو جرام من وزن الجسم، ومع هذا لا ينتج الإنسان جرام واحد منه، ومن الجدير بالذكر أيضا أن الإنسان الذي يكون وزنه 70 كيلو جرام يحتاج إلى 2800 ملغم من فيتامين سي في اليوم، ولا توفر الحمية الغذائية 10% من الكمية المطلوبة، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي :

  1. البرتقال وعصير البرتقال وجميع أنواع الحمضيات .
  2. الفلفل الأحمر والأخضر .
  3. الفراولة .
  4. نبات العليق .
  5. البروكلي .
  6. الكرنب أو الملفوف .
  7. البطاطا الحلوة
  8. البطاطس .
  9. السبانخ .
  10. المانجو .
  11. الطماطم وعصير الطماطم .

مخاطر فيتامين سي

على الرغم من فوائد فيتامين سي الكثيرة إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب الانتباه لها، ومخاطر فيتامين سي هي :

  1. الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين سي هي 60 ملغ لمنع حدوث داء الاسقربوط الذي يظهر في نهاية عملية الضمور .
  2. وفقا للدراسات في كلية هارفارد للطب فإن فيتامين سي لا يؤدي إلى حدوث حصوات الكلى ولا أساس للادعاءات التي تفيد أنه يضر الكبد أو الكلى أو السرطان وتدمير خلايا فيتامين ب12 .
  3. الجرعة المرتفعة من فيتامين سي يتم امتصاصها بشكل أقل مقارنة مع الجرعة المنخفضة من حيث النسبة المئوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق