فوائد الشيح

الشيح من النباتات الطيبة التي تمتاز برائحة قوية، فوائد الشيح الصحية ترجع إلى احتوائه على عدد كبير من المركبات الفعالة والمواد المفيدة مثل (الكالسيوم، الحديد، الرصاص، البوتاسيوم)، يزرع في المناطق البرية والأماكن ذات التربة الرملية، يشرب الشيح كشاي ساخن لمد الجسم بفوائده، من فوائد الشيح علاج المشاكل الصحية التي تهاجم الإنسان من وقت إلى أخر، ويستخدم كذلك كبخور عن طريق حرق أعواد شيح جافة أو يستخدم كمسحوق لطرد الحشرات.

فوائد الشيح

الشيح
الشيح

فوائد الشيح لمرض السكري

  • الشيح يضم عدة فوائد تساعد مرضى السكر على التمتع بصحة أفضل، وهذا بتخفيف الأعراض المصاحبة لهذا المرض مثل العطش الشديد، ودخول الحمام بكثرة، ولهذا ينصح لمرضى السكري شرب منقوع الشيح كل يوم بدون إضافة السكر، وبعد استشارة الطبيب المعالج.

فوائد الشيح للصفراء

  • نبات الشيح مدر للصفراء ويزيد من عملها، والصفراء هي الجزء المسئول في الجسم عن تفريغ الصفراء من الكبد إلى المعدة، والشيح هنا يزيد من قدرتها لأنه مادة قلوية تساهم في تحلل المواد الغذائية وتكسرها، وأيضا يخلص المعدة من الأحماض الزائدة، مما يعالج المعدة من الحموضة وأيضا القرحة التي تصيب المعدة بمشاكل الحموضة لفترة طويلة من الوقت.

فوائد الشيح للدورة الدموية

  • ينشط نبات الشيح الدورة الدموية في جسم الإنسان، ويحسن من أدائه الوظيفي عن طريق التخلص من السموم والفضلات المتراكمة في المعدة.
فوائد الشيح
فوائد الشيح

فوائد الشيح للبشرة

  • تشمل فوائد الشيح التأثير الإيجابي على البشرة، حيث يساعد في علاج الأمراض الجلدية التي قد تصيب بشرة الجسم مثل مرض الثعلبة أو الصدفية أو القرح الجلدية، أو حتى حبوب البشرة التي يعاني منها الكثير من الشباب، وهذا بحرق أوراق نبات الشيح ومزج الرماد مع زيت القليل من زيت الزيتون، ثم يطبق على المناطق الجلدية المصابة.

فوائد الشيح للجهاز الهضمي

  • الجهاز الهضمي يهاجم أحيانا من قبل الطفيليات التي تصيب الإنسان بأمراض الجهاز الهضمي المزعجة، لكن نبات الشيح يحتوي على مادة فعالة تسمى سينيول تقضي على تلك الطفيليات، يعالج كذلك الانتفاخات، وعسر الهضم.

فوائد الشيح للالتهابات

  • يعالج نبات الشيح الإلتهابات التي تصيب الجسم والعدوى البكتيرية والفيروسات، والأمراض التي تنتقل إلى الجسم عن طريق الحشرات مثل البعوض.
اضرار الشيح
اضرار الشيح

فوائد الشيح لمنع تساقط الشعر

  • تضمن فوائد الشيح منع الشعر من التساقط بسبب احتواءه على مادة القطران التي تحافظ على كثافة الشعر، وذلك بنقع قليل من أوراقه في الماء لمدة 12 ساعة، ثم يغسل الشعر بمستخلص الشيح ويترك عليه لمدة 60 دقيقة، من ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر، ويمكن تكرار تلك الطريقة لتحقيق أقصى استفادة من نبات الشيح.

فوائد الشيح للثعلبة

  • بالإضافة إلى ذلك يعالج مرض الثعلبة الذي يصيب الشعر ويتسبب في تساقط كمية كبيرة منه، ولعلاج تلك المشكلة تحرق مجموعة من أوراق الشيح من ثم تقطر حتى تتحول إلى سائل أسود ويوضع على المنطقة المصابة في فروة الشعر..

القيمة الغذائية لنبات الشيح

الشيح العرب أو الرومي، يضم مجموعة متنوعة من القيم الغذائية والمركبات والمواد الفعالة مثل مادة السانتونين بالإضافة إلى مجموعة من المعادن كالحديد، والنيكل، والمنجنيز، والرصاص، والفسفور، والكالسيوم، مركبات الفلافونيدية.

نصائح استخدام الشيح

  • إذا أردت الانتفاع من نبتة الشيح لا يجب أستخدامها أكثر من أربعة أسابيع متتالية، وذلك لأنها قد تصيب مستخدمها بالتقيؤ والغثيان والأرق.
  • إذا كان الشخص مصاب بقرحة في المعدة لا يجب عندها إستخدام نبات الشيح.
  • من أضرار الإفراط في تناول عشبة الشيح إصابة الإنسان بالتسمم بسبب تراكم مادة السانتونين في الجسم.
  • لا ينصح باستخدام عشبة الشيح للحوامل لأنها قد تسبب الإجهاض، وايضا لا ينصح بتناولها من قبل المرأة المرضعة لأنها تغير طعم اللبن ويصبح مر.

تابعوا

فوائد الشيح الصحية

فوائد الغزال الطائر