اعشاب طبيعية

فوائد الشيح

يعتبر الشيح من النباتات العشبية ذات الرائحة العطرية النفاذة ، و الشيح   Wormwood  له الكثير من الفوائد لجسم الانسان ، كما انه يحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات المفيدة ، فالشيح يحتوي على قدر كبير من الحديد و البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز ، كما يحتوي على فيتامينات أ ، و ب6 و ج ، و رائحة الشيح تشبه كثيراً نبات الميرمية ، و طعمه مر المذاق ، و يشبه في الشكل الخارجي و هو اخضر البقدونس أو الكسبرة الخضراء .

فوائد الشيح

الوقاية من مرض السكري

يساعد الشيح في تنشيط البنكرياس ، و يعمل على زيادة افراز الانسولين في الجسم ، و زيادة قابلية الخلايا له ، مما يساعد في الوقاية من مرض السكري النوع الثاني ، و قد لوحظ بالمتابعة الميدانية ان تناول الشيح يقلل من الشعور بالعطش المصاحب لمرضى السكري، كما يقلل من عدد مرات التبول للمريض .

تنشيط الدورة الدموية

من فوائد الشيح انه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يعمل على زيادة خ الدم في الشرايين و الاوردة و توصيل الدم للاعضاء و الاطراف البعيدة للجسم .

فوائد الشيح .
فوائد الشيح .

توسيع الشرايين

من فوائد الشيح انه يساعد في تقليل الكولسترول المتراكم على جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، و بالتالي يعمل على توسيع مجرى الدم ، و هو الأمر الذي يساعد في تقليل الاصابة بتجلط الدم أو الذبحة الصدرية .

خفض ضغط الدم المرتفع

عندما يقوم الشيح بتوسيع الشرايين ، و منع تصلب الاوردة و الأوعية الدموية ، فإنه يقوم في نفس الوقت بزيادة مرونة جدران الشرايين ، فيقلل من ضغط الدم على هذه الجدران أثناء مروره بها ، و بالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم .

زيادة افراز العصارة الصفراء

يساعد الشيح في زيادة إفراز العصارة الصفراء في الكبد ، و هي العصارة التي تساعد في تسهيل عملية الهضم ، و اتمام عملية طرد السموم من الجسم ، مما يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي .

تنشيط خلايا الكبد

الكبد هو أكبر الاعضاء في جسم الانسان ، و يعرف الكبد بالعضو الصامت ، أى العضو الذي لا تظهر عليه علامات المرض الا متأخراً و بعد تفاقم المرض ، و الشيح يساعد في تجديد خلايا الكبد ويعمل على ضبط انزيمات الكبد و اعادتها الى مستوياتها الطبيعية .

علاج التهابات المفاصل

أجريت دراسات أثبتت ان نبات الشيح يساعد في علاج آلام و التهابات المفاصل ، وقد وجدت الدراسة ان دهن المفاصل بدهان يحتوي على مستخلص الشيح يساعد في تخفيف ألم المفاصل و علاج التهابات الروماتيزم بشكل كبير .

القضاء على الديدان

وجدت الدراسات الحديثة ان الشيح يساعد في القضاء على الديدان و الطفيليات التي تنمو في المعدة و الامعاء الغليظة ، كما يساعد الشيح في علاج الدودة الدبوسية و كان يستخدم من قديم الزمان في علاج هذه الانواع من الديدان ، و يمكن شراب منقوع الشيح أو مغلي الشيح مرة في اليوم لمدة أسبوع او اثنان للحصول على النتائج المرجوة منه .

فوائد الشيح
فوائد الشيح

علاج تقلصات المعدة

من الفوائد العلاجية للشيح انه يساعد في علاج تقلصات المعدة والتهابات القولون ، كما يساعد الشيح في تحسين عملية الهضم ، و علاج عسر الهضم ، و التخلص من الانتفاخات و الغازات المتكونة في الجهاز الهضمي ، و يمكن تناول الشيح في شكل شاي مغلي او في شكل منقوع الشيح .

تخفيف التوتر و القلق

من فوائد الشيح انه يساعد في استرخاء العضلات و هدوء الجسم ، و يقلل من الشعور بالتوتر و القلق ، فهو من النباتات المهدئة للجهاز العصبي ، و التي تعمل على تقليل اضطرابات النوم و تقلل من الارق و تساعد في استرخاء الجسم .

فوائد الشيح للبشرة

الشيح له العديد من الفوائد للبشرة ، حيث يساعد في تنظيف البشرة و علاج حب الشباب و البثور الصغيرة التي تظهر على الوجه و الرقبة ، كما يساعد في تقليص حجم مسام الوجه و بالتالي يقلل من كمية الافرازات الدهنية التي يفرزها الجلد و التي تتراكم مسببة التهابات الجلد و البشرة ، و من فوائد الشيح للجلد انه يساعد في علاج الصدفية و أكزيما الجلد .

و يمكن استخدام الشيح للبشرة اما بشرب منقوع الشيح ، او بعمل ماسك من الشيح المطحون و فرده الى البشرة و تركه لبعض الوقت ثم غسل الوجه .

فوائد الشيح للشعر

السيح من النباتات العطرية و التي يستخرج منه الزيت ، و منقوع الشيح اذا تم غسل الشعر به فإن له الكثير من الفوائد ، و من هذه الفوائد :

  • يساعد الشيح في تقوية الشعر و تغذية جذوره و منع تساقطه .
  • يساعد الشيح في علاج الصلع و تنشيط الدورة الدموية الواصلة الى الشعر ، و بالتالي زيادة كمية الاكسجين و الغذاء الواصل الى الشعر مما يساهم في تقوية الشعر و تسريع نموه .
  • يساعد الشيح في علاجات التهابات فروة الرأس ، و يعمل على قتل البكتريا و الفطريات التي تنمو على فروة الرأس ، مما يساهم في علاج التهابات الرأس و القضاء على قشرة الشعر .

أضرار الشيح

يعتبر الشيح من النباتات المفيدة للجسم بما تحتويه من عناصر و معادن هامة ، الا انه مثل كل المواد الطبيعية ، ما زاد عن حده انقلب الى ضده ، فالاسراف في تناول الشيح قد يسبب العديد من المشاكل و الامراض ، حيث يحتوي الشيح على مركبات الثوجون ، و هي مركبات غير آمنة اذا تم الاسراف في تناولها ، فهي قد تسبب مشاكل في الكلى و الجهاز العصبي و تقلصات المعدة.

فوائد الشيح .
فوائد الشيح .

الحامل : ليس من الامام ان تكثر الحامل من تناول الشيح فقد يسبب لها العديد من المشاكل لها و لجنينها ، فقد يؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين .

الكلى : الاسراف في شرب الشيح يؤدي الى التهابات و مشاكل في الكلى ، فالشيح و ان كان من مدرات البول الطبيعية ، الا ان الاسراف منه قد يصيب الجهاز البولي بالالتهابات و الأضرار .

الحساسية : بعض الافراد الذين لديهم استعداد للحساسية من الأفضل لهم تجنب الاسراف في تناول الشيح فقد يصيب ببعض المشاكل الناتجة عن الحساسية مثل تهيج الجلد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق