تجاعيد حول الفم أسبابها وطرق علاجها

مع تقدمك في العمر، ستجد التجاعيد تظهر في مناطق مختلفة من وجهك مثل الجبهة، أسفل العينين، بين الحواجب والتجاعيد حول الفم، في حين أن كل شخص يحصل عليها في النهاية، تكون النساء أكثر عرضة للتجاعيد حول الفم لأن تركيبتهن الجلدية في تلك المنطقة مختلفة عن الرجال، وتظهر التجاعيد لعدة أسباب منها الطبيعي، كالتقدم في العمر، أو بسبب جيني، أو بعض العوامل السلبية التي يتعرض لها الإنسان كأشعة الشمس الضارة في وقت الذروة، أوالتدخين، أو استخدام بعض المستحضرات الكيميائية التي تجهد البشرة، وتؤدي إلي ظهور التجاعيد في وقت مبكر وبالأخص حول منطقة الفم، بتأكيد عمليات التجميل هي الحل الأسرع لتلك المشكلة، ولكن قد تكون نتائجة غير مرضية، بجانب التكلفة الباهظة لذا سنتحدث عن تجاعيد حول الفم أسبابها وطرق علاجها في السطور التالية.

تجاعيد حول الفم أسبابها وطرق علاجها

علاج التجاعيد
علاج التجاعيد

أنواع تجاعيد حول الفم

  • خطوط الابتسامة (الخطوط الأنفية): هي  تلك الخطوط التي تمتد من أسفل أنفك إلى زوايا فمك، ويمكن ملاحظة ذلك بشكل بارز في النساء، خاصة مع تقدم العمر.
  • خطوط ماريونيت: إذا كنت تشعر أن وجهك يبدو أكثر حزناً أو غضبًا مما كان عليه الحال، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب شيء يسمى خطوط ماريونيت، هذه هي “التجاعيد العمودية” التي يمكن العثور عليها في زوايا فمك، هذه الخطوط يمكن أن تعطي الوجه تعبيرًا عن الانكماش، وتجعلك تبدو جادًا أو أسوأ من ذلك، غاضبًا حتى عندما تشعر بالاسترخاء.
  • خطوط الشفة الرأسية: التجاعيد حول الشفاه ناتجة في الغالب عن حركات الشفة العادية، وبالتالي لا يمكن تجنبها. يُطلق عليهم أيضًا “خطوط المدخنين” لأن تحدث كآثر ضار للتدخين، وأيضًا الضغط على الشفاه معًا عند التدخين هو عامل كبير في ظهور هذه الخطوط.
تجاعيد حول الفم
تجاعيد حول الفم

كيفية الوقاية من تجاعيد حول الفم

الاسترخاء

لمنع التجاعيد حول الفم، تحتاج إلى تعلم الاسترخاء التام لوجهك، تخيل معي أن  تعبير السعادة على الوجه يمثل السبب الرئيسي للخطوط حول الفم، و الجبهة،  وتظهر بشكل كبير عندما نبتسم، وتكون أقل وضوحاً، عند الاسترخاء، لذا يجب أن نشعر بالاسترخاء قدر الامكان لتجنب ظهور تجاعيد حول الفم، وممارسة بعض تمارين الوجه.

الاقلاع عن التدخين

التدخين بتأكيد يلعب دور كبير في ظهور تجاعيد منطقة الفم وللوقاية يجب الاقلاع عن التدخين.

واقي الشمس

استخدام واقي الشمس من الطرق الوقائية الفعالة التى تحمي البشرة من ظهور التجاعيد، والأمصال الجلدية المستخدم في محاربة جميع أنواع التجاعيد الأخري الغنية بالكولاجين.

تجاعيد حول الفم أسبابها وطرق علاجها
تجاعيد حول الفم أسبابها وطرق علاجها

علاج تجاعيد حول الفم

كلما علاجنا المشكلة قبل حدوثها تكون النتيجة أفضل وفعالة، لذا لتجنب ظهور التجاعيد يجب أتباع الطرق الوقائية من البداية، لكن في حال ظهور التجاعيد بالفعل سيكون محاولة علاجها صعبة ومجهدة، وقد تكون العمليات الجراحية هي الحل ولتجنب الوصول لتلك المرحلة يجب أتباع التالى:

  • المنتجات الموضعية : يمكن أن يساعد الجيل الجديد من منتجات العناية بالبشرة المصممة للمساعدة في زيادة مستويات الكولاجين والإيلاستين الطبيعية في الجلد على تحسين ظهور التجاعيد حول الفم دون التعرض للمخاطر المرتبطة بالإجراءات الجراحية.
  • تمارين الوجه:  تساعد في إعادة بناء عضلات الوجه، ويوجد منها العديد من التمارين، يمكنك معرفتها من خلال مشاهدة بعض الفيديوهات على مواقع التواصل المختلفة، وذلك في حال الرغبة في ممارسة التمارين في المنزل، أو يمكن زيارة الطبيب المختص، لمعرفة المزيد عنها ومنع ظهور التجاعيد في المستقبل.
  • Dermabrasion والتقشير الكيميائي: في كلتا الطريقتين، تتم إزالة الطبقة العليا من الجلد لتنمو طبقة جديدة، أنها تعمل بشكل جيد مع التجاعيد حول الفم.

تابعوا

كريمات طبيعية ضد التجاعيد

أجعلي عينيك أكثر بريقاً ولمعاناً بخطوات بسيطة