فوائد الزبادي للصحة والبشرة والرجيم

X

الزبادي Yogurt من الأطعمة الأساسية اليومية خاصة قبل النوم، نظراً لأنها وجبة خفيفة جداً على المعدة ولا تصيبها بالتعب والإرهاق والمشاكل المعدية التي لا حصر لها، هذا فضلاً عن فوائدها الصحية والجمالية المتعددة، فهي مصدر غني بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات والعناصر الضرورية لصحة الجسم، وتمده بالكثير من الفوائد، تابعونا وتعرفوا تفصيليا عن فوائد الزبادي للصحة والبشرة.

القيمة الغذائية في الزبادي

هناك قيمة غذائية عالية جداً في الزبادي والتي تميزها عن غيرها من المكونات الغذائية الأخرى، فهي أحد أهم مشتقات الألبان التي لها تأثير إيجابي كبير جداً على الصحة، فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، 38 ٪ من الفسفور، 18 ٪ من البوتاسيوم، 49 ٪ من الكالسيوم، 12 ٪ من المغنيسيوم.

فوائد الزبادي للصحة

الزبادي من الوجبات المهمة جداً والتي لابد من تناولها بانتظام بشكل يومي للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض والمشاكل الهضمية المتعددة، ومن أبرز فوائده هي:

فوائد الزبادي للصحة

تحسين عمل الجهاز الهضمي

الزبادي من أهم الأطعمة الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، فهي تعتبر الصديقة الحميمية للمعدة والأمعاء، لأنها؛

  • تعزز من عمليات الهضم والتمثيل الغذائي.
  • وتخفف من حدة تأثير الأطعمة الدسمة على المعدة والقولون.
  • تحمي المعدة من الالتهاب والأمراض المعدية المؤلمة.
  • تساعد على تهدئة المعدة بشكل كبير.
  • تقي الأمعاء من الانسداد.
  • تقوم بتليين حركة الأمعاء وتنقية الجهاز الهضمي من السموم.
  • وهذا لأنها غنية بالبكتيريا النافعة والبروبيوتيك الطبيعية التي تعالج الإمساك والإسهال وانتفاخ البطن وطرد الغازات.
  • كما أن الزبادي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية تمنع نمو البكتيريا المختلفة.
  • وتحمي من اختراق والكائنات الحية الدقيقة الضارة للجهاز الهضمي.

تقوية العظام

ولأن الزبادي تحتوي على قدر عال من فيتامين د والكالسيوم، فهي من أكثر المكونات الغذائية المهمة جداً لصحة العظام والأسنان، حيث تمد الزبادي العظام والمفاصل بفيتامين د، والكالسيوم الذي يحتاجه، مما يعزز من تقوية العضلات وبناء الأسنان لدى الأطفال الصغار دون تسوس، كما تقي العظام من الإصابة بالهشاشة والكساح والروماتيزم وآلام المفاصل، لأنها غنية بمواد مضادة للالتهاب.

علاج الأرق

قد يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الأرق وصعوبة القدرة على النوم بسبب تناولهم لبعض الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون والزيوت المهدرجة، مما تصعب على المعدة هضمها، لذلك ينصح في هذه الحالة بتناول كوب من الزبادي الخالي من الدسم والسكر، لتهدئة المعدة وتعزيز الشعور بالاسترخاء والراحة، مما تساهم في القدرة على النوم بشكل طبيعي دون آلام أو تقلصات في المعدة.

فوائد الزبادي للصحة والبشرة والرجيم

تعزيز المناعة

ومن أبرز فوائد الزبادي للصحة الجسدية هي أنها تعزز من صحة الجهاز المناعي، وتمنحه القدرة على القيام بوظائفه الحيوية في محاربة الأمراض ومكافحتها بقوة، وهذا بسبب احتوائها على فيتامين د وعنصر الكالسيوم والبروتينات والكثير من الفيتامينات الهامة، كما تعتبر الزبادي مكافح قوي للإصابة بأمراض القلب والاكتئاب.

تحسين أداء الجهاز العصبي

الزبادي من المصادر الغذائية الممتازة لعنصر الزنك والفسفور وفيتامينات ب المركبة، لذلك فعي واحدة من أفضل الأغدية المفيدة لصحة الجهاز العصبي والتحسين من أدائه الوظيفي.

الحفاظ على صحة الأسنان

تعتبر الزبادي من أفضل الوجبات الغذائية المحافظة على صحة الأسنان، وحمايتها من التسوس والالتهابات، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض اللبن اللبني، والكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويمنحهم البياض الناصع، لذلك من الأفضل تناول كوب واحد من الزبادي يومياً قبل النوم للتمتع بأسنان بيضاء وصحية خالية من التسوس.

علاج ضغط الدم المرتفع

ومن فوائد الزبادي للصحة أنه علاج قوي وفعال لمرض ضغط الدم المرتفع، حيث أن الزبادي تساهم في تنظيم مستويات الدم بفعالية كبيرة، لأنه يقوم بالتخلص من الملح الزائد من الجسم، ويخفض الدم بسرعة، مما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى، وهذا بفضل احتوائه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم.

فوائد الزبادي للبشرة

تقريباً معظم الوصفات والخلطات المنزلية لابد وأن ويدخل في تحضيرها الزبادي، لما تتمتع به من فوائد مذهلة للتعزيز من صحة البشرة ومنحها إطلالة نضرة ومشرقة، ومن أهم فوائد الزبادي للبشرة هي:

  • ترطيب البشرة وتغذيتها بعمق.
  • علاج جفاف وحساسية البشرة.
  • شد تجاعيد الوجه والحماية من الشيخوخة المبكرة.
  • علاج الهالات السوداء حول العينين.
  • التخفيف من آثار حبوب الشباب.
  • إزالة البثور والرؤوس السوداء.
  • التخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • يعمل كمقشر ومرطب طبيعي للبشرة.
  • يقتل الجراثيم والبكتيريا والفطريات التي تنمو على الجلد.

وصفة الزبادي والعسل والحليب

هذه الوصفة من أكثر الوصفات الفعالة للعناية بصحة البشرة، فهي عبارة عن مزيج من ملعقة من الزبادي، وملعقة من العسل الأبيض، وملعقة من الحليب البودرة، ثم يوزع الخليط على البشرة، ويترك لمدة ساعة قبل أن تشطف البشرة بالماء الفاتر والصابون الطبي.

فوائد الزبادي للرجيم

تعتمد معظم الحميات الغذائية وأنظمة الريجيم القاسية على تناول الزبادي بشكل يومي، لأنها تساهم في حرق الدهون الموجودة بالجسم بسرعة، وتعزز من التخسيس السريع وإذابة السعرات الحرارية العالية، فهي غنية بالكالسيوم والفيتامينات وعناصر المغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك واليود، وجميعها مغذيات طبيعية تساهم في إنقاص الوزن وحرق الدهون وتنفية الجسم من السموم، خاصة عندما تتناول الزبادي بالليمون والكمون، فتصبح سرعة الاستجابة لإنقاص الوزن أسهل وأسرع.

فوائد الزبادي للصحة والبشرة والرجيم

وصفات لذيذة من الزبادي

يمكن تناول الزبادي بأكثر من طريقة كوجبة غذائية خفيفة خلال اليوم، من أجل التمتع بفوائدها المذهلة، ولكي تمنح المعدة الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة، مما تحد من زيادة الوزن والحفاظ على الجسم رشيق وصحي، باعتبارها منخفضة السعرات الحرارية ومن أكثر الوصفات اللذيذة الزبادي هي؛

وصفة الزبادي بحبات الرمان وقطع الشوكولاته الكرسبي

وصفة لذيذة ومغذية للغاية، يمكن تناولها في الصباح الباكر للتمتع بطاقة ونشاط وحيوية طوال النهار، وتحضر من خلال:

  • خلط كوب من الزبادي مع نصف كوب من حبات الرمان الطازج.
  • ثم يوضع الخليط في وعاء صغير وينثر فوقه قطع الشوكولاته الكرسبي.
  • ثم يحفظ في الثلاجة لمدة نصف ساعة ويتناول بارداً.

وصفة الزبادي بشرائح الموز

الموز مع الزبادي من الوجبات الأساسية اللذيذة والشهبة والمشبعة للغاية، لأنها غنية بالألياف والبوتاسيوم والكالسيوم، وتحضر من خلال تقطيع شرائح الموز ووضعها في كوب كبير من الزبادي.

وصفة الزبادي بالعسل والعنب

هذه الوصفة من أكثر الوصفات المحببة لدى الكثيرين، حيث تتميز بمذاقها الشهي واللذيذ عندما يختلط طعم العسل مع العنب والزبادي معا، هذا فضلاً عن أهميتها الصحية للجسم وجعل الإنسان نشيط ولديه طاقة كبيرة من الحيوية، وتحضر من خلال خلط حبات العنب مع قطرات العسل في كوب الزبادي.

وصفة الزبادي بالفراولة واللوز

الزبادي بالفراولة من أكثر الوجبات الغذائية الخفيفة التي يعتمد على تناولها الكثيرين ويفضلها الكبار والصغار، لمذاقها اللذيذ والمنعش وفوائدها الجمة للصحة، خاصة إذا أضاف إليها حبات اللوز المحمص حتى تصبح الوجبة متكاملة العناصر الغذائية.

وصفة الزبادي بالسمسم وحبة البركة

وصفة لذيذة من الزبادي تفيد جداً في الحميات الغذائية والوجبات اليومية العادية في الإفطار أو العشاء، فهي تضم كوب من الزبادي المنثور فوقه حبات السمسم الذهبية، وحبة البركة المبهرة.

وصفة الزبادي بجوز الهند وصوص الشوكولاته

كما يمكن الاعتماد على هذه الوصفة الشهية من الزبادي في أول النهار للحصول على الطاقة المطلوبة والنشاط، فهي تحضر من خلال كوب من الزبادي المضاف إليه جوز الهند وصوص الشوكولاته اللذيذة.

اقرأ أيضاً : فوائد البليلة في الشتاء لصحة أفضل ومناعة أقوى

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق