ما هي الاطعمة التي تزيد من النقرس

النقرس هو تراكم حمض اليوريك (uric acid) حول المفاصل مما يجعلها في حالة تورم، وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل الحاد، والذي يؤثر علي الإنسان بشكل سئ، ويجعله في حالة ألم دائم، كما أن هذا المرض يصيب الرجال عادةً أكثر من النساء بنسبة عشر مرات، ويتكون النقرس في بدايته بتورم حول أصابع القدم وخاصة الكبير منها ويبدأ بإنتفاخ الإصبع أو تورم مفصله، ويمكن أيضا أن يصيب مفاصل الركبتين واليدين، كما يمكن أن يتسبب  النقرس في تشوهات عن طريق تكوين كتل صلبة تحت الجلد في مراحله المتأخرة، كما يتسبب في حالات الفشل الكلوي المزمن بسبب ترسب الأملاح بكثرة، ويحتاج المصابون بداء النقرس إلي إتباع حمية غذائية والإبتعاد عن الاطعمة التي تزيد من النقرس بشراسة، مع بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي تساعد في تخفيف الألم، والحد من نوبات النقرس.

 الاطعمة التي تزيد النقرس
الاطعمة التي تزيد النقرس

الاطعمة التي تزيد من النقرس

من الشائع أن أكثر الأطعمة التي تتسبب في مرض النقرس هي اللحوم الحمراء ولذلك كان يعرف هذا المرض باسم مرض الملوك، لأنهم كانوا يصابون به نتيجة للإفراط في تناول اللحوم الحمراء بكثرة.

بالإضافة إلي مرضي الكلي، والضغط المرتفع، ومرضي السمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنقرس، ومن أبرز الاطعمة التي تزيد من النقرس:

البقوليات

إن تناول البقوليات مثل الفول، والفاصوليا، والباذلاء، واللوبيا، والترمس وكل الحبوب ذات الفلقتين يضر بمريض النقرس لأنها تحتوي علي نسبة حمض البوليك مرتفع، فيجب تجنب البقوليات.

الأسماك

تناول الأسماك بكثرة والكبد يتسبب في مرض النقرس وخاصة أسماك الأنشوجة، والمحار، والسردين، والماكريل، والبطارخ التي ترتفع فيها نسبة البيورين عن الأسماك الآخري

الكافيين

يعتبر الكافيين من مدرات البول التي تقلل من كمية الماء التي توجد بالجسم، وبالتالي يشكل خطرا علي الإنسان المصاب بداء النقرس، وعلي الذين يدمنون شري الشاي والقهوة الإكتفاء بكوب واحد يوميا للتقليل من خطرالإصابة بالنقرس الحاد المزمن.

الاطعمة التي يجب تجنبها لمرضى النقرس
الاطعمة التي يجب تجنبها لمرضى النقرس

المياة الغازية

أثبتت خطورتها في التعرض للإصابة بمرض النقرس، وقد أثبتت دراسات طبية علاقة وثيقة بين تناول العصائر المحلاة بسكر الفركتوز وبين نوبات النقرس.

الأطعمة الدهنية

تتسبب  الأطعمة المقلية والدهون في الإصابة بمرض النقرس، بل والإفراط في تناول الدهون يؤدي إلي الإصابة بالنقرس الحاد المزمن.

عصائر الفواكه

نعرف جميعا أن عصير الفواكه مفيد لجسم الإنسان ويمده بالطاقة والحيوية والغذاء اللازم، ولكن في حالات النقرس خاصة فإن الفركتوز الموجود في عصير الفواكه يؤدي إلي الإصابة، مع العلم أن تناول الفواكه نفسها لا يسبب مشاكل خاصة بالنقرس. 

الكحوليات

يرتبط تناول البيرة، والمشروبات الكحولية بارتفاع مخاطر التعرض لنوبات النقرص المتكررة.

المكسرات

مثل اللوز، والبندق، والفستق، واللب تزيد خطورة وتكرار نوبات النقرس المزمنة.

الجبن

يحتوي البيض، والجبن بجميع أنواعه علي معدلات مرتفعة من حمض اليوريك الذي يجب تجنبه زيادة معدلاته لمرضى النقرس.

زيادة الوزن

يتسبب زيادة الوزن، والسمنة المفرطة في الإصابة بمرض النقرص، كما أن الوزن الرشيق يقلل من خطر التعرض لنوبات النقرص، وتشير الدراسات إلي أن نقص الوزن يخفف من الضغط الكلي علي المفاصل مما يساهم في تقليل نوبات النقرص وتخفيف الألم.

الاطعمة المفيدة لمريض النقرس
الاطعمة المفيدة لمريض النقرس

أعراض الإصابة بمرض النقرس

  • تورم شديد وحاد في مفصل الإصبع القدم الأكبر ينتج عنه ألم شديد، ويحدث فجأة خاصة في منتصف الليل وأثناء النوم، ويتحول لون الإصبع إلي اللون الأحمر والدافئ.
  • تورم في مفاصل الجسم الأخري مثل الكاحل والمرفقين واليدين ينتج عنه إحمرار شديد.
  • عدم القدرة علي تحريك المفاصل والشعور بألم حاد عند تحريكها نتيجة ترسب بلورات حمض اليوريك حول المفصل مما يؤدي إلي تآكل العظام.
  • الشعور بحرارة الإصبع وعدم القدرة علي لمسه، وظهورة عقد رخوة في الاصابع نتيجة لتكتلات حمض اليوريك.
  • مشاكل في الكلي لأنها المسئولة عن طرد السموم والأملاح من الجسم، ويؤدي تراكم هذه الأملاح إلي الفشل الكلوي.
  • إرهاق دائم وعدم القدرة علي ممارسة الأنشطة البدنية.

الأطعمة والمشروبات التي تقلل من نسبة النقرس وتساعد في علاجه

من الأشياء التي تساعد في علاج داء النقرس هي إتباع حمية غذائية تقلل من أعراض هذا المرض وآلامه مثل:

الكرز

توصلت الدراسات الطبية إلي أن الكرز الأحمر يقلل من نسبة الأوجاع بمقدار 35% لأنه يحتوي علي مضادات أكسدة تحد من الإلتهابات، كما أنه يحتوي علي أملاح معدنية مثل البوتاسيوم الذي يقوم بدوره في تنشيط عمل الكليتين، بالإضافة إلي أن الكرز يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة جداً مما يشجع النساء علي تناوله للحد من زيادة الوزن.ن الكروأن

الخضروات واللحم الأبيض

تناول الخضروات لمريض النقرس مفيدة جدا لما تحتويه من عناصر غذائية متكاملة تعوضه عن عدم تناول اللحوم الحمراء، والأسماك التي تسبب له نوبات النقرس، كما أنه يمكنه تناول شرائح اللحوم البيضاء مثل: صدور الدجاج.

عرق السوس والكركديه

يتميز عرق السوس باحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تعالج النقرس، وينصح بشرب الكركديه الذي يقلل من حمض اليوريك المسبب للنقرس لإحتوالآه علي فيتامين سي، وكثير من الأحماض العضوية التي تقلل من آلام النقرس، كما أن الزنجبيل يقلل من الإلتهابات التي يسببها داء النقرس ويمكن إضافته علي الطعام.

الليمون

يساعد الليمون في ذوبان الأملاح المترسبة في المفاصل والمسببة  للإلتهابات، لذا ينصح بتناول أو شرب الليمون بكثرة.

الخيار

يحتوي الخيار علي الكثير من المواد الغذائية، ويستخدم في تسكين الآلام، كما أنه مدر للبول ومطهر للكلي فيخلص الجسم من السموم المتراكمة التي تسبب النقرس.

الكرفس

يساعد شرب الكرفس يوميا علي تخليص الجسم من حمض البوليك، كما أنه مسكن قوي للأوجاع، ويمكن إضافته علي الطعام أو شربه كعصير يوميا.

الماء لعلاج النقرص

يعد الماء علاجا طبيعيا لمرضي النقرس بالإضافه إلي كون الماء مفيد عموما في كثير من الأمراض لأن الماء هو سر الحياة الذي نغفل عنه في كثير من الأحيان ونتجاهل أهميته، وينصح الأطباء مرضي النقرس بشرب كميات كافية من الماء يوميا. وذلك لإذابة حمض اليوريك اسيد والتخلص منه عن طريق البول، ومن ثم التخفيف من الآم النقرس وعلاجه، ويتراوح المعدل الطبيعي لشرب الماء يوميا ما بين لتر ولتر ونصف.

الحليب قليل الدسم

يساهم الإكثار من تناول منتجات الحليب قليلة الدسم في تقليل الآم المفاصل، وعلاج النقرس.

النقرس
النقرس

علاج النقرس بالأدوية الطبية

بالرغم من أن اتباع حمية غذائية، وتناول أطعمة مفيدة قد تقلل من نسبة حمض اليوريك في الجسم، وتساهم في تقليل الآلام الحادة والمزمنة للنقرس وتجنب نوباته المتكررة، وتساعد في التخلص من السموم الذي يكونها الجسم في الكلي، إلا أنها لا تشفي تماماً من داء النقرس ويجب استشارة الطبيب حول الأمر ليستطيع تحديد المخاطر، وقوة المرض من عدمه، وبالتالي وصف الدواء المناسب، والإلتزام بتناول الأدوية التي تساهم في الشفاء من مرض النقرس بشكل كامل، وعدم الإكتفاء بالنظام الغذائي وإهمال الإستشارة كي لا يتسبب هذا المرض في الإضرار بالكليتين وتدمير المفاصل، وتآكل العظام مما يسبب نتائج وخيمة علينا تجنبها.

إن إتباع حمية غذائية، وممارسة الرياضة باستمرار تفيد الجسم وتحسن من الصحة العامة للإنسان، وتقليل السعرات الحرارية التي تساهم في تقليل الوزن مما يقوم بتخفيف الضغط علي المفاصل يساعد علي التخلص من الألآم الحادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق