دعاء ليلة الجمعة

يوم الجمعة هو اليوم المفضل في الدين الأسلامي وعند الله سبحانه وتعالي، حيث هناك ما يسمى بسنن الله حيث فضل الله شهر رمضان على غيره من الشهور ويوم عرفه على غيره من الأيام، وكذلك يوم الجمعة كيوم عيد في الأرض والسماء في الأسبوع، لذلك على العبد أداء بعض الأعمال الدينية والدعاء في هذا اليوم المميز.

لقد أختار الله عز وجل يوم الجمعة للأمة الإسلامية و ميزهم بها والدليل على ذلك هو حديث الرسول صلي الله عليه وسلم عندما قال “أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ”.

وكذلك في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم آخر يؤكد أن يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله عز وجل حيث يقول رسول الله ” خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”.

و خص الله يوم الجمعة بكثير من المميزات والمعجزات حيث ان الدعاء في هذا اليوم العظيم مستجاب، وكذلك أفضل يوم لتكفير الذنوب والتوبة إلى الله عز وجل وذلك من خلال القيام بعدة أعمال دينية.

 

أفضل الأعمال يوم الجمعة

 

يوم الجمعة يختلف عن باقي الأيام كشهر رمضان عن باقي أشهر السنة، والدعاء مستجاب فيه كليلة القدر وفضلها العظيم، يمكن القول أنه ميزان الأسبوع الذي يستطيع العبد فيه إسقاط الذنوب وكسب مئات الحسنات، لذلك تقام فيه أعظم صلاة في الأسبوع وكذلك يكون أفضل إجتماع للمسلمين ويخطب فيه الشيخ عن عظمة الله عز وجل ويشهد له بالوحدانية، ومن عظمة هذا اليوم أن الرسول صلي الله عليه وسلم قد ميزه وحدة بعدة أعملا وتعبرت من السنن وهي الآتي:

• صلاة الجمعة

تتميز بأنها من أفضل الصلاوات والأعمال التي تقرب العبد من الله عزوجل ، حيث خصها الله في آيته الكريمة وقال ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ”

وتعتبر صلاة الجمعة هي أفضل مجمع للمسلين بعد يوم مجمع عرفه، وكذلك وصانا نبينا محمد صلي الله عليه وسلم على ضرورة عدم التهاون في صلاة الجمعة وإذا تخلف أحد عنها لابد ان يكون هناك سبب قهري يمنعه من أداء الصلاة، غير ذلك يكون من الغافلين، ويعرض أن يكون من الذين يطبع على قلوبهم ثم يطبع على بصره وساء مصيره.

 

شروط صلاة الجمعة

 

• يشترط في صلاة الجمعة العدد الكبير من المسلمين ليكون بذلك أفضل تجمع لهم.
• من الشروط الأساسية لصلاة الجمعة الإقامة قبل أداء الصلاة.
• وكذلك أشترط الله سبحانه وتعالي ان تكون قراءة القرءان أثناء أداء الصلاة جهرية و على مسمع من الجميع.
• يفضل قراءة سورة السجدة والإنسان في فجر يوم الجمعة، للمرأة أو الرجل لأنه يذكر العبد بما حدث من أحداث محورية في هذا اليوم العظيم منها خلق آدم وحشر العباد ويوم القيامة.

 

• الصلاة على الرسول

أوصي رسولنا الكريم على فضل الصلاة عليه في فجر ليلة الجمعة وطوال يوم الجمعة وذلك للفوز بثواب وأجر عظيم وقد أوضح نبينا ذلك في حديثه الشريف حينما قال “أكثروا الصلاةَ عليّ يومَ الجمعةِ، وليلةَ الجمعةِ، فمَنْ صلّى عليّ صلاةً صلّى اللهُ عليهِ عشرا”

• سورة الكهف

 

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ” حيث بين في خديثة الشريف على أفضلية قراءة سورة ا لكهف في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة لأن ذلك يكون نور للعبد ولوجه بين الجمعتين.

 

• الدعاء

يفضل ان يستمر العبد في الدعاء طوال ساعات يوم الجمعة العظيم، حيث أخبرنا نبينا الكريم أن هناك ساعة في يوم الجمعة لا ترد فيها دعاء ويستجيب بأمر الله، ولكن أختلف مجموعة من العلماء والشيوخ على تحديد هذه الساعة وهناك مقولتان لهم وهما الآتي:

 

– البعض منهم أكد ان ساعة الإستجابة هي من اللحظة التي يبدأ فيها الشيخ بخطبة يوم الجمعة حتي الإنتهاء من اداء الصلاة الخاصة بيوم الجمعة ولكن البعض شكك في الأحاديث الواردة عن هذه الساعة.
– البعض الآخر أكد أن ساعة إستجابة الدعاء تمتد من بعد صلاة العصر حتي غياب الشمس وهناك بعض الأحادديث أيضا التي تؤكد هذه المعلومة.
الجدير بالذكر أنه على العبد أن يظل يدعو الله طوال ساعات يوم الجمعة العظيم حتي يدرك ساعة الإستجابة الموجودة بين ساعات يوم الجمعة وسيستجيب الله عز وجل بأمره إلى الدعاء.

 

سنن الرسول عن يوم الجمعة

 

المختص بهذه السنن هو الذكر البالغ العاقل حيث هناك مجموعة من الأعمال المستحب القيام بها في هذا اليوم العظيم:
– الإغتسال أو الإستحمام في يوم الجمعة واجب على كل ذكر مسلم وككذلك التعطير، حتي لا يؤذي المصليين بجانبه برائحة العرق أو أي رائحة كريهة، ويفضل تأخير وقت الإغتسال إلى أقرب وقت من الصلاة.
– التبكير والسعي حيث يفضل ان يتمشى المسلم إلى المسجد ويفضل ان ينزل فور النداء الثاني والذي يكون بعده خطة الامام.
– الجلوس في الصفوف الامامية والجلوس وجه لوجه امام الأمام أثناء أداء الخطبة مثلما كان يفعل الصحابة”رضى الله عنهم” مع رسول الله صلي الله عليه وسلم.
– يستحين أن يتعطر المسلم الذكر ويلبس أفضل ثيابه وهو ذاهب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعه.

 

أفضل الادعية ليوم الجمعة المبارك

 

• اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.

 

وفي قول آخر

 

• لا إله إلّا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.

وكذلك يمكن قول

 

• اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديّان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

وفي قول آخر

 

• اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.

 

وفي دعاء آخر

 

• اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

 

ويمكن الدعاء بقول

 

• اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

 

وفي قول آخر

 

• سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

 

وفي دعاء آخر

 

• الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

زر الذهاب إلى الأعلى