الحمل في الشهر الاول

Pregnancy in the first month

مرحلة الحمل الجديدة للمرأة

الحمل في الشهر الاول
الحمل في الشهر الاول

 

مرحلة الحمل الجديدة  “Pregnancy in the first month” والفترة الأولى في حياة أي إمرأة، تجعلها تشعر بكثير من المشاعر المختلطة والتي تتألف من الفرحة والسعادة مع القلق والتوتر والخوف ولكن الحمل في الشهر الأول تحدث الكثير من التغيرات علي الجسم والخرمونات الخاصة بالجسم مثل هرمون الإستروجين والبروجسترون الذات يعملان علي تجهيز الجسد لتهيئته لاستقبال جنين جديد في الرحم لفترة زمنية طويلة، وكذلك تساعد هذه الهرمونات علي تطور ونمو الجنين بشكل طبيعي لمدة تسعة أشهر تقريبا.

 

الحمل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الاول
الحمل في الشهر الاول

 

أعراض الحمل في الشهر الأول

 

السبب الرئيسي في ظهور والإحساس بهذه الأعراض خصوصا في الشهور الأولى من الحمل هي إختلاف نسب الهرمونات في الجسم فتشعر المرأة بعدة تغيرات في جسدها منها الآتي:

 

• نتيجة الإخصاب الذي حدث في البويضة تشعر المرأة بالتعب والإرهاق الذي يحدث منذ وقت لتاني وتحتاج إلي الراحة والإسترخاء.

• في الشهر الأول تشعر المرأة بأنها في حاجة إلي تناول كمية كبيرة من الطعام وفي بعض الحالات العكس تماما تمتنع تماما عن تناول الطعام ولكن تشتهي بعض أنواع فقط.

• الإحساس بالغثيان خصوصا في الصباح وفور الإستيقاظ من النور تشعر المرأة بالغثيان وفي بعض الحالات بعد تناول الطعام يحدث قئ مستمر للمرأة.

• الإمساك من أبرز الاعراض التي تحدث للمرأة الحامل خصوصا في الشهور الاولى من الحمل ويمكنها ان تتغلب علي ذلك العرض من خلال تناول الخضروات والفواكه والأكلات التي تحتوي علي الالياف الطبيعية وشرب كمية مناسبة من الماء لجعل المعدة تهضم الطعام بشكل أفضل.

• خلال فترة الحمل كلها تشعر المرأة بالرغبة الملحة في التبول لمرات كثيرة عن المعتاد، ولكن في الشهور الأولى قد تزيد عدد مرات التبول نظرا لتضخم الرحم وضغطه علي المثانة حتي يتعود الجسد علي الوضع الجديد للحمل.

• قد تشعر المرأة بتشنجات خفيفة في الرحم في الشهر الاول من الحمل.

 

الجدير بالذكر ان عند التاكد من أن المرأة حامل لا يعني بضرورة ظهور كل تلك الاعراض، حيث أن الأطباء قد سجلوا كمية كبيرة من نسبة عالية من النساء في الشهر الأول من الحمل لم يشعروا بأي من تلك الظواهر والاعراض ولكنها يمكن أن تبدأ مرة أخرى مع تلك النساء في منتصف الشهر الثاني.

 

الأعراض النفسية في الشهر الأول من الحمل

 

الأعراض النفسية والعاطفية التي تحدث للمرأة في الشهر الاول من الحمل يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار وكما يجب ان يتم تفهمها من قبل الأشخاص المحيطين للمرأة الحامل خصوصا في الشهر الاول من الحمل، وتلك التغيرات النفسية والعاطفية تحدث نتيجة تغيرات الهرمونات في الجسم خاصة في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل ومنها الآتي:

• الشعور بالسعادة والفرح الشديد نتيجة معرفتها بالحمل وأنها سوف تصبح أما بعد عدة شهور ولكن يختلط مع تلك المشاعر الإيجابية بعض القلق والشك والتوتر علي من حول المرأة الحامل أن يحاول تهدأئتها وجعلها تستمتع بشهور الحمل.

• تقلبات مزاجية متكررة وشديدة للغاية مثل الشعور بالسعادة وفجأة يختلط الأمر إلي الإحساس بالإحباط والحزن ولكن يستمر ذلك إلي لحظات قصيرة وتكرر علي مدار اليوم.

• أكدت الدراسات والأبحاث التي اجريت علي المرأة الحامل خصوصا في الفترة الاول من الحمل ان التغيرات النفسية التي تحدث لها تزداد تقدما من حيث درجة الارتفاع والانخفاض في النفسية وتكون أكثر ظهورا ووضوحا مع التقدم في الحمل والشهور الأخيرة.

 

التغذية في الشهر الأول من الحمل

التغذية السليمة في الحمل وخصوصا في الشهر الاول منها من افضل الأساليب العلمية التي تحافظ علي نسبة نمو الطفل منذ اللحظة الاولى وكذلك يجب الحفاظ عليها طوالي أشهر الحمل المتبقية سواء كان ذلك من أطعمة او مشروبات يجب ان يتم إختيارها بعناية شديدة،وهناك لائحة من الأطعمة الضرورية للحامل ولائحة أخرى للأطعمة الممنوعة منها الآتي:

 

الأغذية المفيدة والضرورية للحامل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الاول
الحمل في الشهر الاول

 

منتجات الألبان

يجب وضع منتجات الألبان علي أوائل قائمة الغذاء الصحي والضروري للحامل خصوصا في الشهور الأولى من الحمل، لأن معظمها يحتوي عل نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، لأن منتجات الألبان تشتمل علي نوعين من البروتين عالي الجودة ومفيد للغاية للمرأة الحامل والجنين وكذلك مصدر رائع وقوي للكالسيوم وتعطي الجسم نسبة عالية من الفسفور وفيتامين بي المختلفة وكذلك المغنيسيوم والزنك، كما أن البعض منها وهم فئة كبيرة للغاية تكون رائعة لدعم صحة الجهاز الهضمي لأنها تحتوي علي البروبيوتيك.

 

البقوليات

 

كل البقوليات مثل البازلاء والعدس والحمص والفول الصويا والفول السودان من أهم مصادر الألياف الطبيعية والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم وكذلك البروتين للمراة الحامل، حيث أثبت علميا ان حمض الفوليك مهم للغاية من أجل صحة الام والجنين كما أنه أساسي في غذاء الحامل في أول ثلاثة أشهر من الحمل ويفضل ان تبدأ الام بأخذ الفوليك أسيد سواء كان عن طريق الطعام او المكملات الغذائية قبل الحمل بعدة أشهر.

 

البيض

 

يفضل علي كل مرأة حامل أن تنتظم علي تناول البيض علي الأقل 5 مرات أسبوعيا لأنهي حتوي علي نسبة عالية جدا من البروتينات والدهون الصحية الجيدة لصحة الأم والجنين كما أنه يشتمل علي مجموعة من المعادن والفيتامينات، لذلك يمكن إعتبار البيض مصدر رائع للكولين وهي عبارة عن مادة تتدخل بشكل مباشر في كثير من التطورات التي تحدث لجسد المرأة خصوصا وقت الحمل منها تطور الدماغ والنمو الخاص بالجنين.

 

الخضروات الخضراء والورقية

 

البروكلي والسبانخ والبقدونس والجرجير وغيرها من الحضروات الخضراء والورقية منها تحتوي علي مجموعة غنية للغاية من العناصر الغذائية والتي تحتاجها الحامل وبشدة مثل الألياف الطبيعية للقضاء علي مشكلة الإمساك، كما انها تحتوي علي فيتامينات متعددة منها فيتامين سي وفيتامين k وكذلك فيتامين a والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم، كما انها تشتمل علي مضادات الاكسدة المهمة للغاية من أجل تحسين عملية الهضم والمناعة في الجسم.

 

الفواكه المتنوعة

 

الفراولة والتوت والبرتقال والموز والتفاح والبطيخ كل تلك الانواع من الفواكه تحتوي علي كميات كبيرة لغاية من الفيتامينات المتنوعة والعناصر الغذائية التي تحتاجها الأم من اجل تعزيز الطاقة والصحة في جسمها، وكذلك يحتاجها الجنين من اجل تطور طبيعي ونمو افضل وتطور للمهارات، إلي جانب إحتوائها علي الالياف الطبيعية التي تساعد علي حل مشكلة الإمساك التي تواجها نسبة كبيرة من الحوامل، كما انها تحمل كمية كبيرة السوائل الطبيعية والسكريات التي تعمل علي تعديل نسبة الطاقة والسكر في الدم كم اانها تقي من كثير من الامراض لأن بعض انواع الفواكه مثل الفراولة والبرتقال واليوسفي والجريب فروت والكيوي يحتوي علي نسبة مضاعفة من الكالسيوم الطبيعي للجسم.

 

الجيدر بالذكر أنه يجب علي المراة الحامل الإعتماد بشكل اكبر علي الخضروات والفواكه في التغذية حتي تستطيع ان تأخذ ما تحتاجه من التغذية سليمة لها وللجنين من دون حدوث أي زيادة في الوزن، والسبب يرجع إلي ان الخضروات والفواكه علي الرغم من كل الفوائد والعناصر الغذائية التي تحملها بين مكوناتها إلا إنها تحمي نسبة ضئيلة للغاية من السعرات الحرارية والسكريات المفيدة للجسم والتي تعزز من طاقته.